تجربة الاقلاع عن التدخين بمساعدة حبوب (champix)

الكلمات المفتاحية:
تشامبيكس,الاقلاع,عن,التدخين,تجربة,التخلص,علاج,الوقاية,الشفاء,حبوب,دواء,أدوية,لصقات,علكة,فارينسيلين,نيكوتين,ترك,الدخان,اعراض,مرض,سريع,السجائر,السيجارة,الالكترونية,الاعصاب,champix,عقار,عقاقير,تذكير,سلامتي,بكل,سهلة,اقلع عن التدخين الان مع champix,حبوب الاقلاع عن التدخين,مخاطر التدخين
يفشل الكثير من الأشخاص في الإقلاع عن التدخين لأسباب عديدة. و من أجل مساعدة هؤلاء الراغبين بالإقلاع عن التدخين ينصح خبراء الصحة العامة، المدخنين باستعمال المستحضرات الصيدلانية والدوائية المساعدة على التخلص من هذه العادة السلوكية الضارة بصحة الفرد والمجتمع.
ومن بين هذه الوسائل ما يعرف بلصاقات أو علكة النيكوتين أو السيجارة الالكترونية أو غيرها،

وهناك الأدوية التي تصرف فقط بوصفة طبية كدواء تشامبيكس Champix الذي   وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA قبل سنوات عدة، كدواء تم تطويره ليلغي تأثير النيكوتين على الدماغ، خصوصاً أن التدخين هو  إدمان، وعادة يحصل الإدمان على النيكوتين مع وصول دخان السجائر إلى الدماغ ليرتبط بما يُعرف باسم "مُسْتقبلات النيكوتين" لتشكل حافزاً للدماغ، حيث ينشط مركز المتعة فيه.                                     
و تتراجع الآثار الأولية بسرعة لتبدأ بعد ذلك دورة من الرغبة الملحة في التدخين مترافقة مع أعراض انسحابية مزعجة عند محاولة تركه. لهذا فقد تم تطوير "تشامبيكس" (المادة الفعالة فارينسيلين) تحديداً ليحفز مستقبلات النيكوتين جزئياً ويقلل من حدّة الرغبة الملحة في التدخين وأعراضه الانسحابية.
وتجدر الاشارة إلى أن تشامبيكس لا يحتوي نيكوتين، وهو يعمل على المستقبلات العصبية المعتمدة على النيكوتين بحيث يشكل غطاء لهذه المستقبلات ولا يسمح للنيكوتين بالمرور بهذه المستقبلات، ما يعطي إحساساً مختلفاً تماماً عن إحساس التدخين قبل الاستعمال، كما يحد من حدوث التوتر العصبي نتيجة التوقف عن التدخين.


                                         

إرسال تعليق